أنواع الاحتيال

ستساعدكم الأقسام التالية على فهم مختلف التهديدات الحالية وستساعدكم على تجنب الوقوع ضحية للاحتيال المالي.

التصيد الالكتروني (Phishing)

تستخدم رسائل الاحتيال الإلكترونية من قبل المجرمين لخداعكم من خلال مواقع مزيفة، تشبه المواقع الأصلية للمؤسسات المالية، وتطلب منكم الكشف عن معلوماتكم الشخصية مثل رقم الحساب ورقم بطاقة الائتمان والرقم السري ورقم التعريف الشخصي وغيرها من المعلومات.
أكثر الأنواع شيوعا من رسائل التصيد الإلكتروني هي التي تظهر على شكل رسالة أمنية تطلب منكم تأكيد تفاصيلكم الشخصية أو توجه لكم أسئلة أمنية. ويتم بعد ذلك إرسال التفاصيل التي قمتم بتأكيدها إلى المجرمين. إن بنك البحرين والكويت لن يطلب منكم أبدا مثل هذه المعلومات الشخصية عبر مثل هذه الرسائل الإلكترونية.

كيف تحمون أنفسكم؟

  • يجب عدم الدخول أبدا إلى الخدمات المصرفية الالكترونية لبنك البحرين والكويت من خلال رابط في رسالة بريد الإلكتروني.
  • يجب الدخول إلى الخدمات المصرفية الالكترونية لبنك البحرين والكويت عن طريق الموقع الرسمي لبنك البحرين والكويت www.bbkonline.com ، ومن ثم إتباع الرابط إلى صفحة تسجيل الدخول إلى الخدمات المصرفية الالكترونية للأفراد. هذه المواقع آمنة وسترون رمز الإقفال معروض على المتصفح. انظر الشكل أدناه.
  • الرجاء أن تكونوا حذرين جدا من أي بريد إلكتروني أو مكالمة هاتفية تتلقونها من أي مؤسسة أعمال أو شخص يسأل عن كلمة السر الخاصة بكم، أو رقم جواز السفر والهوية الشخصية، أو معلومات عن الحسابات أو بطاقات الائتمان والسحب إلا إذا كنتم أنتم قد بدأتم بهذه المعاملة. وبالمثل، يجب أن تكونوا حذرين من الرسائل التي ترسل إليكم معلومات شخصية عنكم وتطلب منكم تحديثها أو تأكيدها.
  • عليكم استخدم رقم سري الالكتروني يكون فريد من نوعه وتغييره بصورة منتظمة. ولا يجب أبدا الكشف عن الرقم السري الالكتروني لأي شخص حتى وإن كان من موظفي بنك البحرين والكويت.
  • عليكم مراقبة معاملاتكم بشكل وثيق، ومراجعة تأكيدات طلباتكم، وكشوف حسابات بنك البحرين والكويت وبطاقات الائتمان بمجرد استلامها للتأكد من أن قد تم احتساب المبالغ الصحيحة مقابل معاملاتكم التي قمتم بها. ويجب الإبلاغ فورا عن أي شبهات لبنك البحرين والكويت.
  • إذا تسلمتم أي من رسائل التصيد الإلكترونية عليكم الاتصال فورا بمركز الاتصال في بنك البحرين والكويت على هاتف رقم +973 17207777  أو عبر البريد الالكتروني [email protected]

 

 التزييف الالكتروني (Pharming)

يتماثل التزييف الالكتروني (Pharming) في طبيعته مع التصيد الإلكتروني، فهو يسعى للحصول على المعلومات الشخصية أو الخاصة (المرتبطة عادة بالشؤون المالية) من خلال انتحال العناوين الالكترونية للمواقع (domain). فبدلا من استلامكم لرسائل البريد الإلكتروني المتطفلة والضارة التي تدعوكم لزيارة المواقع التي تبدوا في ظاهرها صحيحة بينما هي مواقع للاحتيال، يقوم التزييف الالكتروني بتسميم خوادم DNS عن طريق غرس معلومات كاذبة فيه، مما يؤدي إلى إعادة توجيه المستخدم إلى أماكن أخرى. سوف يظهر المتصفح أنكم في الموقع الصحيح، الأمر الذي يجعل التزييف الالكتروني أكثر خطورة وأكثر صعوبة للكشف عنه. تحاول رسائل التصيد الاحتيال على شخص واحد من الناس بواسطة البريد الإلكتروني، بينما يتيح التزييف الالكتروني للمحتالين استهداف مجموعات كبيرة من الناس في وقت واحد عن طريق انتحال العنوان الالكتروني.

كيف تحمون أنفسكم؟

  • إذا كنتم تستخدمون المتصفح Internet Explorer 7 وتحول شريط العنوان إلى اللون الأحمر، فيجب عليكم عدم الاستمرار، لأن هذه إشارة بأنكم متصلين بموقع الكتروني مزيف.
  • يمكنكم أيضا التحقق من أنكم متصلين بالخادم الصحيح من خلال الضغط على رمز القفل الذهبي (gold padlock) ثم الضغط على " View Certificates" لرؤية ما إذا كنتم متصلين بالخادم الصحيح.
  • إذا كنتم تشكون في أنكم ضحية للتزييف الالكتروني، يجب الإبلاغ عن ذلك فورا لبنك البحرين والكويت من خلال الاتصال بمركز الاتصال +973 17207777  أو عبر البريد الالكتروني [email protected]

 

رسائل الاحتيال الإلكترونية

تطور البريد الإلكتروني، تم استهداف المستخدمين عن طريق أساليب احتيال الكترونية عالمية تهدف إلى جمع المعلومات الشخصية والمالية الهامة من الضحايا. هذه الحيل تأتي على شكل عروض غير شرعية عن طريق رسائل بريد الكتروني تشجع المستخدمين على شراء سلع أو خدمات شعبية بأسعار مخفضة (أو قبل أن تكون متاحة لعامة الناس)، مع عدم وجود أي نية لتسليم هذه المشتريات. عادة، يتم تصميم رسائل البريد الإلكتروني هذه بشكل أساسي للحصول على كعلومات معلومات  بطاقات الائتمان أو الحساب المصرفي.

كما تأتي رسائل الاحتيال الإلكترونية على شكل طلب مساعدة يقدم عادة مبلغ كبير من المال أو مكافآت مغرية في مقابل مساعدة مالية "قصيرة المدى". أحد الأمثلة الشائعة هو أن يطلب "المرسل" من المتلقي توفير رقم حساب مصرفي من أجل الاحتفاظ بمبالغ كبيرة من المال حتى يتمكن "المرسل" من استردادها. في المقابل، هو وعد المستلم بالحصول على نسبة مئوية من المبلغ. ويقوم "المرسل" باستخدام رقم الحساب المصرفي لنشاط احتيالي، ولن يحصل المستلم على أي من الأموال الموعودة أبدا.

كيف تحمون أنفسكم؟

  • الرجاء أن تكونوا حذرين جدا من أي بريد إلكتروني أو مكالمة هاتفية تتلقونها من أي مؤسسة أعمال أو شخص يسأل عن كلمة السر الخاصة بكم، أو رقم جواز السفر والهوية الشخصية، أو معلومات عن الحسابات أو بطاقات الائتمان والسحب إلا إذا كنتم أنتم قد بدأتم بهذه المعاملة.
  • يجب أن تكونوا دائما حذرين من رسائل البريد الالكتروني غير المرغوب فيها التي تعرض مبالغ كبيرة من المال.
  • عليكم مراقبة معاملاتكم بشكل وثيق، ومراجعة تأكيدات طلباتكم، وكشوف حسابات بنك البحرين والكويت وبطاقات الائتمان بمجرد استلامها للتأكد من أن قد تم احتساب المبالغ الصحيحة مقابل معاملاتكم التي قمتم بها. ويجب الإبلاغ فورا عن أي شبهات لبنك البحرين والكويت.

 

فيروسات التتبع وأحصنة طروادة (Key Loggers and Trojans)

فيروسات التتبع (Key Loggers) هي برامج تعمل على تتبع مستخدم الكمبيوتر والتقاط حركته على لوحة المفاتيح. وتستخدم هذه النظم من قبل قراصنة للحصول على كلمات السر أو مفاتيح التشفير وبالتالي تجاوز الإجراءات الأمنية الأخرى.
حصان طروادة (Trojan) هو برنامج يظهر على أنه مشروع، ولكنه يقوم بأداء أنشطة غير مشروعة عندما يعمل. يمكن استخدامه لتحديد موقع معلومات كلمة المرور أو جعل النظام أكثر عرضة للدخول في المستقبل أو ببساطة تدمير البرامج أو البيانات الموجودة على القرص الثابت. يشبه حصان طروادة الفيروس، إلا أنه لا يكرر نفسه. وهو يبقى في الكمبيوتر لإحداث الضرر أو السماح لشخص ما من موقع بعيد بالسيطرة على جهاز الكمبيوتر. تتسلل أحصنة طروادة في كثير من الأحيان كملحق مع لعبة مجانية أو أداة أخرى.

كيف تحمون أنفسكم؟

  • يجب عدم استخدام أجهزة الكمبيوتر الموجودة في الأماكن العامة مثل مقاهي الإنترنت أو صالات المطارات للخدمات المصرفية الالكترونية.
  • يجب تثبيت جدار ناري (Firewall) شخصي وبرنامج لمكافحة الفيروسات مع آخر التحديثات الأمنية والتوقيعات المكافحة للفيروسات (anti-virus signatures).
  • تذكروا دائما تحديث توقيع مكافحة الفيروسات.
  • لا تقوموا بزيارة المواقع المشبوهة. إذا كنتم تشكون في أن الموقع الالكتروني ليس المفروض أن يكون ما هو عليه، فيجب ترك هذا الموقع فورا، ولا تتبعوا أي من التعليمات التي يقدمها.
  • عليكم مراقبة معاملاتكم بشكل وثيق، ومراجعة تأكيدات طلباتكم، وكشوف حسابات بنك البحرين والكويت وبطاقات الائتمان بمجرد استلامها للتأكد من أن قد تم احتساب المبالغ الصحيحة مقابل معاملاتكم التي قمتم بها. ويجب الإبلاغ فورا عن أي شبهات لبنك البحرين والكويت.

الاحتيال عبر أجهزة الصراف الآلي

تعتبر أجهزة الصراف الآلي أداة شخصية مبسطة لإدارة النقد فهي تسمح بسحب النقد خارج ساعات العمل المصرفي. ومع ذلك ازدادت كذلك وتيرة عمليات الاحتيال عبر أجهزة الصراف الآلي.

أنواع الاحتيال المختلفة:

  • مسح البطاقات: يقوم المجرمون بتركيب أجهزة على جهاز الصراف الآلي للحصول على تفاصيل حساب البطاقة وتسجيل الرقم السري الذي قام العميل بإدخاله. ثم يتم استخدام هذه المعلومات لإجراء عمليات سحب نقدي غير مشروعة باستخدام بطاقات مزورة.
  • النظر من أعلى الكتف: يتظاهر المجرمون بمساعدة العملاء في استخدام أجهزة الصراف الآلي، ولكنهم في الواقع يحفظون الرقم السري.
  • إدارات النقد التشغيلي: في الوجهات السياحية التي يوجد فيها عدد قليل من البنوك وأجهزة الصراف الآلي يعرض المجرمون تقديم خدماتهم إلى السياح حيث يقومون بتوجيههم إلى تجار محليين الذين يستخدمون أجهزة نقاط البيع لإصدار النقد. يقوم التاجر بمسح تفاصيل حساب البطاقة ويستخدم جهاز مزيف للحصول على الرقم السري لحاملي البطاقات. ثم يتم استخدام هذه المعلومات لإجراء عمليات سحب نقدي غير مشروعة باستخدام بطاقات مزورة.

كيف تحمون أنفسكم؟

  • عليكم الحذر لاسيما عندما يعرض الغرباء المساعدة عند جهاز الصراف الآلي، أو إذا لاحظتم أي نشاط أو حركة غير طبيعية في المنطقة المحيطة بجهاز الصراف الآلي.
  • استخدموا مواقع أجهزة الصراف الآلي المعتادين عليها حيث سيكون أي تغيير أكثر وضوحا لكم، على سبيل المثال وضع جهاز مزيف على واجهة الجهاز.
  • التأكد من أن الأفراد الآخرين في طابور الصراف الآلي يقفون على مسافة مقبولة منك. وكن حذر من الأشخاص الذين قد يكون يراقبونك أثناء إدخال الرقم السري.
  • الوقوف على مقربة من أجهزة الصراف الآلي وتغطية لوحة المفاتيح بيدك عند إدخال الرقم السري.
  • إذا شعرت بأن جهاز الصراف الآلي لا يعمل بشكل طبيعي، اضغط على مفتاح إلغاء واسحب البطاقة ومن ثم انتقل إلى صراف آلي آخر، وقم بإبلاغ البنك بذلك.
  • حافظ على السجل المطبوع للمعاملات بحيث يمكنك مقارنة إيصالات أجهزة الصراف الآلي مع كشف الحساب الشهري.
  • إذا حشرت البطاقة داخل الجهاز أو احتفظ بها الجهاز، أو فقدت، أو إذا تداخلت في جهاز الصراف الآلي، يجب إبلاغ البنك على الفور.
  • لا تكن على عجلة خلال المعاملة وقم بتأمين البطاقة والنقد بعناية في محفظتك، أو حقيبة اليد قبل مغادرة الصراف الآلي.
  • أحفظ الرقم السري عن ظهر قلب (وإذا كان لابد من تدوينه، ففعل ذلك بطريقة غير واضحة ولا تحمله أبدا مع البطاقة).
  • لا تقم أبدا بالكشف عن رقمك السري لأي شخص، سواء كان أحد أفراد الأسرة أو من موظفي البنك أو الشرطة.
  • استخدام رقم سري يكون فريد من نوعه ولا تستخدم أبدا أرقام مثل تاريخ ميلادك، أو الأرقام الأربعة الأخيرة من رقم هاتفك. وعليك تغيير رقمك السري بشكل دوري، وإذا كنت تعتقد أنه عرضة للكشف، فعليك تغييره فورا.
  • استخدام فقط أجهزة الصراف الآلي أو البنوك المعتمدة لإجراء معاملات السحب النقدي.
  • إذا كنت تشك في أي مم ذكر أعلاه، يرجى الاتصال بنا على مركز الاتصال +973 17207777 

الاحتيال عبر الرسائل النصية القصيرة (Smshing)

الاحتيال عبر الرسائل النصية القصيرة (Smshing) هو هجوم أمني يتم من خلاله خداع المستخدم لتحميل حصان طروادة، أو فيروسات أو غيرها من البرامج الضارة على الهاتف النقال أو غيرها من الأجهزة المحمولة الأخرى.

كيف تحمون أنفسكم؟

  • لا تفتحوا الرسائل النصية القصيرة المرسلة من مجهول.
  • لا تردوا على الرسائل النصية القصيرة التي تطلب معلومات حساسة مثل كلمات السر، وأرقام التعريف الشخصية وغيرها. لن يقوم بنك البحرين والكويت أبدا بطلب معلومات حساسة من هذا القبيل.

سرقة الهوية

تحدث سرقة الهوية عندما يحصل أحد المجرمين على معلوماتكم الشخصية وذلك لسرقة المال من حساباتكم، وفتح بطاقات ائتمان جديدة، وطلب الحصول على قروض، واستئجار شقق وارتكاب جرائم أخرى، جميعها باستخدام هويتكم. يمكن لهذه الأعمال أن تلحق الضرر بوضعكم الائتماني، وترككم مع فواتير لا ترغبون بها الأمر الذي سيتطلب منكم ساعات طويلة من العمل المرهق والمحبط لاستعادة سمعتكم.

كيف تحمون أنفسكم
إذا وقعتم ضحية لسرقة هوية أو احتيال حساب، يجب عليكم الاتصال بنا على هاتف مركز الاتصال رقم +973 17207777 


 

View complete sitemap

اتبعنا

RSSYoutubeGoogle plusفورسكويرانستقراملينكد انفیس بوکتويتر
الأحكام والشروط  |  ميثاق أفضل الممارسات  |  القواعد المرجعية لممارسة العمل والمطبقة على الأعضاء  |  شروط استخدام شبكات التواصل الاجتماعي  |  الخصوصية والأمن  |  الشكوى أو الاقتراح  | خريطة الموقع
2014 © بنك البحرين و الكويت  |  جميع الحقوق محفوظة  |  مرخص من قبل مصرف البحرين المركزي كبنك تجزئة تقليدي

Tell A Friend

Types of Fraud

The following sections will assist you in understanding various current threats and help you to avoid becoming a victim of financial fraud.

 Phishing
Fraudulent emails are used by criminals to lure you to fake websites, which resemble original websites of financial institutions, and ask you to divulge personal information such as account number, credit card number, PIN number or Security Authentication Key.

The most common type of phishing e-mail purports to be a security message requesting you to validate your personal details or security questions. However, the details you confirm are then sent to the criminals. BBK would NEVER request such personal information from you in such an e-mail

How to protect yourself?

  • NEVER access BBK Internet Banking through a link in an e-mail.
  • To access BBK Internet Banking by accessing BBK's official website at www.bbkonline.com, and then follow the link to the Internet Banking Retail Login page. These sites are secure and you will see the padlock symbol displayed on the browser. See the figure below.
  • Be very suspicious of any e-mail or phone call received from a business or person that asks for your password, passport, and personal ID number, and account or credit/debit card information unless you have initiated the transaction. Similarly, be cautious of any communication that sends your personal information and asks you to update or confirm it.
  • Use a unique ePIN and change it regularly. NEVER disclose your ePIN to anyone – not even to BBK employees.
  • Monitor your transactions. Review your order confirmations, credit card and BBK statements as soon as you receive them to make sure you are being charged only for transactions that you have made. Immediately report any suspicions to BBK.
  • If you receive any such Phishing e-mail immediately contact BBK Call Center on +973 17207777 or send an email to [email protected]

 Pharming

Similar in nature to e-mail phishing, pharming seeks to obtain personal or private (usually financial related) information

through domain spoofing. Rather than being spammed with malicious and mischievous e-mail requests for you to visit spoof websites which appear legitimate, pharming 'poisons' a DNS server by infusing false information into the DNS server, resulting in a user's request being redirected elsewhere. Your browser however will show that you are at the correct website, which makes pharming a bit more serious and more difficult to detect. Phishing attempts to scam people one at a time with an e-mail while pharming allows the scammers to target large groups of people at one time through domain spoofing.


How to protect yourself?

  • If you are using Internet Explorer 7 and the address bar turns RED, do not continue, as this is an indication that you are connected to a fake web site.
  • You can also verify that you are connected to the right server by clicking on the gold padlock icon and then click on “View Certificates” to see you are connected to the right server.
  • If you suspect you’re a victim of Pharming, immediately report the incident to BBK Call Center at +973 17207777.

 Fraudulent Emails

With the evolution of e-mail, users have been targeted by global email scams that are intended to collect critical personal and financial information from unsuspecting victims. Illegitimate offers are e-mails that entice users to purchase popular goods or services at reduced prices (or before they're available to the general public), with no intent to deliver those purchases. Usually, these e-mails are designed primarily to obtain credit card or bank account information.
Other fraudulent emails are in the form of requests for help that usually offer a recipient large sum of money or attractive rewards in exchange for "short term" financial assistance. One common example is the “sender” who asks the recipient to supply a bank account number to "hold" large sums of money until the “sender” can retrieve it. In exchange, the recipient is promised a percentage of the deposit. The “sender” uses the bank account number for fraudulent activity, and the recipient never receives the promised funds.

How to protect yourself?

  • Be VERY SUSPICIOUS of any e-mail or phone call received from a business or person that asks for your password, passport number, and account or credit card information unless you have initiated the transaction.
  • ALWAYS be wary of unsolicited emails offering large sums of money.
  • Monitor your transactions. Review your order confirmations, Credit Card and Bank Statements as soon as you receive them to make sure you are being charged only for transactions that have taken place. Immediately report any suspicions to BBK. .

 Key Loggers and Trojans

Key loggers are software programs that capture a computer user's keystrokes. Such systems are used by hackers to obtain passwords or encryption keys and thus bypassing other security measures.
A Trojan is a program that appears legitimate, but performs some illicit activity when it is run. It may be used to locate password information or make the system more vulnerable to future entry or simply destroy programs or data on the hard disk. A Trojan is similar to a virus, except that it does not replicate itself. It stays in the computer doing its damage or allowing somebody from a remote site to take control of the computer. Trojans often sneak in attached to a free game or other utility.

How to protect yourself?

  •  Never use computers located in public places such as Internet cafes or airport lounges for online banking.
  • Install a Personal Firewall and anti-virus software with latest security patches and anti-virus signatures.
  • Always remember to update your antivirus signature.
  • Do not visit suspicious sites. If you suspect that a website is not what it purports to be, leave the site immediately. Do not follow any of the instructions it presents.
  • Monitor your transactions. Review your order confirmations, Credit Card and Bank Statements as soon as you receive them to make sure you are being charged only for transactions that have taken place. Immediately report any irregularities to your bank.

 ATM Type Fraud

ATMs have simplified personal cash management and allow withdrawal of cash outside of banking hours. However the frequency of ATM frauds has also increased.

Different types of fraud:

  • Card Skimming: Criminals install devices on ATMs to obtain/skim the card account details and record the PIN number entered by a customer. This information is then used to make unlawful cash withdrawals with counterfeit cards.
  • Shoulder surfing:  Criminals pretend to help unsuspecting customers at the ATM, but in reality are memorizing the PIN number.
  • ‘Operational Cash’ Departments:  In tourist destinations where there are few banks and ATMs criminals approach tourists and offer their services in directing them to local merchants who will utilize their point of sale device to issue cash (‘operational cash’ departments). The merchant then skims the card account details and uses a fake PIN entry device to obtain the cardholders PIN. This information is then used to make unlawful cash withdrawals with counterfeit cards.

How to protect yourself?

  • Be especially cautious when strangers offer to help you at an ATM, or if you notice any suspicious activity at or around the ATM area.
  • Use ATM locations that you are familiar with so any changes will be more apparent; for example, a false attachment on the front of the machine. 
  • Ensure that other individuals at the ATM queue keep an acceptable distance from you. Be on the look-out for individuals who might be watching you enter your PIN. 
  • Stand close to the ATM and shield the keypad with your hand when keying in your PIN. 
  • If you feel the ATM is not working normally, press the Cancel key and withdraw your card and then proceed to another ATM, reporting the matter to the bank. 
  • Keep your printed transaction record so that you can compare your ATM receipts to your monthly statement.
  • If your card gets jammed, retained, or lost, or if you are interfered with at an ATM, report this immediately to the bank.
  • Do not be in a hurry during the transaction and carefully secure your card and cash in your wallet, handbag or pocket before leaving the ATM.
  • Memorize your PIN (if you must write it down, do so in a disguised manner and never carry it with your card).
  • NEVER disclose your PIN to anyone, whether to a family member, bank staff or police. 
  • Use unique PIN numbers and never use numbers like your date of birth, or the last four digits of your phone number. Change your PIN periodically, and if you think it may have been compromised, change it immediately.
  • Only use approved ATMs or banks to make cash withdrawal transactions.
  • If you suspect or identify any of the above please contact us at our Contact Center at +973 17207777.

Smshing

SMiShing is a security attack in which the user is tricked into downloading a Trojan horse, virus or other malware onto his cellular phone or other mobile device. SMiShing is short for "SMS phishing."

How to protect yourself?

  • Do not open SMS messages from unknown sender.
  • Do not respond to SMS messages requesting sensitive information such as Passwords, PIN numbers etc. BBK will NEVER request such sensitive information.

Identity Theft

Identity theft happens when a criminal obtains your personal information to steal money from your accounts, open new credit cards, apply for loans, rent apartments and commit other crimes — all using your identity. These acts can damage your credit, leave you with unwanted bills and cause you countless hours and frustration to clear your good name.

How to protect yourself

  • If you're a victim of identity theft or account fraud, you should contact us at our Call Center number +973 17207777.


 

Follow us

TwitterFacebookYoutubeLinkedInInstagramGoogle+FoursquareRSS
Terms and Conditions  |  Codes of Best Practice  |   Social Media Terms of Use  |  Privacy & Security  |  Complaints and Feedback  | Sitemap
© 2014 BBK  |  All Rights Reserved  |  Licensed by the Central Bank of Bahrain as a conventional retail bank